tag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post6231967428998277807..comments2023-05-16T15:52:07.769+03:00Comments on الشوارع حواديت: السطر الناقص في بحث الدكتور منسي ( الجزءالاول )اميرة بهي الدينhttp://www.blogger.com/profile/04524642830210362182noreply@blogger.comBlogger2125tag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-34441143897823196062012-06-17T08:35:25.405+02:002012-06-17T08:35:25.405+02:00تنتبه المدينه المزدحمه بسياراتها ومبانيها القبيحه ...تنتبه المدينه المزدحمه بسياراتها ومبانيها القبيحه وبائعيها الجائلين وبضاعتهم الرخيصه الملقاه علي الارصفه واصحاب المحلات الخاويه من زبائنها والبنات اللاتي يقتلن الفراغ بمشاهده المحلات والسير وسط الزحام بحثا عن كلمه اعجاب ترفع معنوياتهن والشحاذين والكناسين ببدلهم الخضراء الرثه والنسوة اللاتي ينشرن الغسيل في الشرفات والشباب الكثر الواقفين علي نواصي الشوارع يبحث عن تسليه رخيصه لاتتطلب منهم نقودا<br />وانت تقف بجوار الاوبرا الخديويه تبكي مثلي .... ستلمح رجل وامرأة يبكيا في شرفة منزلهما ، الدموع ماس يترقرق فوق وجنتيهما لكنه ثابت لاينزلق للارض ، علي الوجه ملامح الم ثابته ، هي لوحة وليست حقيقه !<br />تركه منسي وهو لايكف عن الضحك وصعد السلم في طريقه للنادي وتمني لو وقف علي جانب واخرج مفكرته وكتب سؤال فجره رجب في عقله ، ليه بيضرب تحيه عسكريه مع انه عارف اني مش ضابط ولاباشا ؟؟؟ لكنه لم يفعل واكمل صعوده علي السلم ، وبقي السؤال في راسه ، ليه صحيح ؟؟<br />تسللت الاسود الاربع من فوق منصاتها وتركت الكوبري غريبا مثل بقيه المدينه وسارت صوب الاوبرا الخديوية ، هناك سنختبيء حتي تمر عواصف الرياح الرملية التي تحتل سماء المحروسة ، هناك سنختبيء <br /><br />ربما كانت المونولوجات الشعر/ نثرية المقتبسة هنا شواهد كافية على جمالية السرد فنيا في هامش اللغة الصرف .. بينما يأتي اهتمامك بالتفاصيل المشهدية دالا على جمالية التصوير المشهدي الذي تبنين عليه سردياتك .. المشهدية السينمائية التي تجمع اللون والصوت والحركة .. مضافا لها الملمس وارائحة والطعم .. تجعلين قارئك "ينغمس" بالمعنى التام للتعبير في المشاهد .. شخصياتك أيضا على نمطيتها السينمائية إلا أنها لهذا السبب ذاته حية ومحسوسة .. ربما هو الاتكاء المقصود على الذاكرة السينمائية .. غير أن لعبة المونتاج المدهشة في تجميد المشاهد جزئيا .. وتحريك مشاهد أخرى .. ومراقبة حورس وإيزيس والراوي العليم للمشاهد من مستوى فراغي مختلف خارج المشهد ومطل عليه .. تشي بوعي بنائي مختلف يكسر دائما حاجز الإيهام الفني في حرصك على تأصيل ملامح الوعي بمنطقة المشهد وظرفيته ... ممتع لأقصى حدأسامة جادhttp://ossamajad.blogspot.comnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-38073994673436672972012-06-17T06:37:18.852+02:002012-06-17T06:37:18.852+02:00مزيج من الحياة المعتادة ..والرتيبة لا يقطعه فى نها...مزيج من الحياة المعتادة ..والرتيبة لا يقطعه فى نهاية هذا الجزء غير قرار الأسود بالدفاع عن مكان إختبائها عن الأوبرا ...ولكن التفصيلات ...تتسلل بين الأحداث تعبر عن ..رغبة فى استرجاع زمن الملكية والحرية ..Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/11631929914420122116noreply@blogger.com