tag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post3485118502199939336..comments2023-05-16T15:52:07.769+03:00Comments on الشوارع حواديت: السطر الناقص في بحث الدكتور منسي ( الجزء الثاني )اميرة بهي الدينhttp://www.blogger.com/profile/04524642830210362182noreply@blogger.comBlogger5125tag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-39121431678532862672012-07-01T10:14:34.600+02:002012-07-01T10:14:34.600+02:00انها ايزيس السر المصرى الابدى التعويذة السحريه الت...انها ايزيس السر المصرى الابدى التعويذة السحريه التى تأتى فى وقت احتاجنا لها لتلقى بتعاويذها وتلملم اشلاء الحبيب "الوطن" ليعاد بعثه من جديد<br />مازالت مصر الوطن تحمل سرها بين ضلوعها ومازال المصرى عاشق لارضه فالمصرى يعشق الوطن يكرة الغربه لا يميل لها يرحل ويرخل ليسارع بالعوده للارض والوطن <br />كالعاده جمعتى كل تفاصيل ايامنا ونسجتيها بانسيابيه فى حكايه رمزيه تجمع مابين تفاصيل ايامنا وماضينا انها الحياه فى سطورمها العباسيhttps://www.blogger.com/profile/09062564823569392297noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-48159901393019728912012-06-29T15:03:41.748+02:002012-06-29T15:03:41.748+02:00كأنك يا أميره عندما تستدعى الشخصيات..بتردى على كل ...كأنك يا أميره عندما تستدعى الشخصيات..بتردى على كل خوفنا...ايزيس بتلم أشلاء الحبيب و الوطن و ما أحوجنا لها....الحركه و الانسيابيه ميزه فى كل أعمالك للحق و لكن هنا طغت الروح والوجع...أميره الحكايات ذات القلب المهموم:الوطن بيجرى فى عروقك !!Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-90862335985806165202012-06-23T13:24:47.460+02:002012-06-23T13:24:47.460+02:00بداية انا مش ناقد ادبى و لا افهم فى اصوله لكن اقدر...بداية انا مش ناقد ادبى و لا افهم فى اصوله لكن اقدر ادعى انى قارئ لا بأس به . و اقدر اقول انى قدام عمل احترافى من طراز راقى و رفيع لا يقل ان لم يزيد عن كثير من روايات قرأتها لكبار الكتاب .<br />نيجى للتفاصيل :<br />- بداية القصة بانشودة الفيضان من متون الاهرام بداية اكتر من رائعة اسرتنى تماما و خلتنى غرقت فى القصة من اول حرف لاخر حرف . فكانت مثابة مغناطيس جذب روحى للقصة من اول لحظة.<br /><br />- استدعاء ابراهيم باشا و ما يمثله من قوة العسكرية المصرية . و كذلك استدعاء ايزيس و ما تمثله من كلمة سر للشخصية المصرية و مفتاح الحياة لمصر و المصريين (كما جاء فى الرواية) و ادخالهم فى السياق الدرامى للقصة سحرنى .<br /><br />- لخصتى التطور الاجتماعى فى تاريخ مصر الحديث ب(النادى) . رصد رائع بجد .<br /><br />- نيجى بقى لرسم الشخصيات بداية بالدكتور منسى و نزولا حتى نوفى و لغة الحوار على لسان كل شخصية حسب بيئتها و خلفيتها الثقافية بجد غير طبيعى (شكيت فيكى بصراحة هية الست الهاى كلاس دى بتقعد فين بعد الضهر و لا بتشوف الناس دى فين ههههههههههه). ده خلانى اعيش جو القصة صوت و صورة و يمكن رائحة كمان .<br /><br />- اسلوب القفز عبر الزمان و المكان و العودة مرة اخرى عايز ذهن متفتح تماما من القارئ و تركيز غير طبيعى . مثلا فى الفصل 9 و حريق الاوبرا الخديوية نجد تلميح الى رجل و امرأة يبكيان فى الشرفة و نجد الاجابة فى الفصل 18 و فكرية تسترجع ذكريات بكاءها مع منسى فى ذلك اليوم (انا باحب الاسلوب ده جدا).<br /> و كذلك الفصل التالت و المشهد العبقرى فى الاوبرا الخديوية بعد توقف الزمن .. فانتازيا عبقرية انطلق فيها كل الخيال .. التظاهرة السوداء تمر من امام الاوبرا الخديوية اثناء الاستعداد لاوبرا عايدة . اسود اسماعيل تركت اماكنها على الكوبرى الشهير و تدخل لحماية الاوبرا من الهمج . ابراهيم باشا فى الخارج يراقب و يبتسم و هو يرى الرايات السوداء العملاقة تتنكس امام العلم الصغير فى يد الطفل و تتلاشى الاصوات النشاذ الخارجة من الحناجر الكارهة الكريهة خلف صوت الاوركسترا و هى تصدح بأجمل النغمات . <br />و تستكملى المشهد فى الفصل 34 (حرام عليكى نهجت هههههههه) و حديث منسى الحالم مع ايزيس و حديثه الكاشف مع ابراهيم باشا الذى انار له الطريق ... بجد رائع يا أ اميرة . و باعتبر المشهد ده كليماكس للرواية و كذلك مشهد الخطبة العاصفة لابراهيم باشا و الذى مازال صوته يرن فى اذنى الى الان .<br />نقطة الضعف الوحيدة هى النتيجة التى توصل اليها منسى فى النهاية (فهى نتيجة مرصودة و معروفة لنا جميعا) بصراحة كنت منتظر شىء مختلف .<br /><br />- نهاية القصة :<br />حلم جميل و اتمنى يكون نبوؤة . و اعتقد انه نبوؤة باذن الله و ان كان التمن كبير .<br /><br />باختصار شديد : انا عشت مصر فى قصتك و اكيد خرجت منها ابدا مش زى ما دخلتها .<br /> من امتع و اروع ما قرأت فى حياتى .<br /><br /> يسلم عقلك و تسلم ايدك يا عبقرية .Haitham Aatefnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-57578282507330307722012-06-19T11:36:30.696+02:002012-06-19T11:36:30.696+02:00هل كان الملك اوزريس ملكا لمصر مزقته قوي الشر فلملم...هل كان الملك اوزريس ملكا لمصر مزقته قوي الشر فلملمت ايزيس اشلاءه ، ام كان اوزريس في تلك اللحظه متوحدا مع الوطن الذي يحكمه ، الوطن الذي مزق اشلاء مليك الشر ، فماكان من ايزيس الا لملمة الوطن والجسد والملك من البعثرة والتمزق واعادت لهم الحياه بسحرها ومنحهتم ملكا عظيما اشاع العدل وحكم به وقتل الهه الشر !!!<br />هذا الوطن يحتاج لايزيس تمنحه روحها وتلملم اشلاءه المبعثرة وتبعث فيه الروح بسحرها وتمنحه ملكا عادلا ... اين انت ياايزيس ؟؟ اين انت ياايزيس ؟؟<br /><br />كان لابد له يغرق ولابد له يمزق ولابد لي اتعذب وابحث عنه وابكي واعثر عليه والملم اشلاءه وابعث فيه الحياه ليمنحني ملكا عادلا ، الملك العادل الذي سيقتل اله الشر لايأتي في لحظة سعاده ، يأتي من منتهي الشقاء والعذاب والوجع والدموع<br /><br />عايز افهم ياجدعان ، راسي حتتفرتك زي ايام الشقاوه لما سبت البودره وقلت اتوب ، ايامها كنت باهرش واصوت واعيط واضحك وراسي بتغلي زي ماتكون باستله فوق وابور الجاز ، افهم بس ، مين دول ، مين اللي سرحهم ، مين اللي لمهم ، عيال عمرها ماخرجت من الحواري ولاشافت دنيا ولا همها حاجه غير لبوه يزنقها في الضلمه وسيجاره ملفوفه وسندوتش طرب وكده رضا ، مين اللي طلعهم من الحواري واداهم الاعلام السوده وفهمهم ان ربنا مستني " هبلهم " ضربوا دقونهم وكشروا وكرهوا الدنيا ، افهم بس ياجدعان<br /><br />لم يعرف المصريين الهجرات بعيدا عن وطنهم ..<br />النيل العظيم والوادي الضيق والصحراء الشائعه ربطتهم بالارض وضفاف النهر ..<br />صنعوا الحضارة العظيمة ومنها اشرقت شموس المعرفه علي العالم كله<br /><br /><br />أحاول اقتباس فقرات محورية من النص فأجدني سأضطر لاقتباسه كاملا يا أميرة .. كل فقرة فيها تفصيلة مضافة مهمة .. ربما لأنك شئت أن يكون النص رغم تقسيمه المقطعي أشبه بالضفيرة .. التي تنفصل فيها كل خصلة عن الأخرى لتعاود التعانق في الشكل النهائي بما لا يسمح بتحديد كل جزء وحده .. أو هو أوزوريس توزع في النص جزءًا في كل إقليم من أقليمه ((فقراته) وكأنما هو تجلي الأسطورة في بناء النص كاملا .. يدهشني دائما إمساكك بالخيوط مشهديا .. وتحويل المقولة النظرية إلى شخوص وكائنات تتحدث بلسانها ومشهديات حقيقية من حياتنا اليومية .. حوارية نوفي والبلطجية مثالا .. بتفاصيل المشهد على جمالها السينمائي .. أو حوار المنادي مع طفل الشارع .. فيما كان ظهور العلم الصغير في مشهدية إبراهيم باشا أشبه بلقطة "فكس كادر" بإضاءتها المدهشة .. وجمالها الرومانتيكي الذي يجلب البكاء في سهولة سينمائية محببة .. هل قلت من قبل إنك تملكين قدرة مبهرة على نسج التفاصيل المنمنمة الصغيرة .. ليس بأسلوب الفسيفساء وإنما بطريقة التعاشيق الأرابيسكية التي هي ذاتها من جوهر الهوية المصرية التي تشغل الدكتور منسي .. هل قلت إن المشهديات صالحة جدا للتصوير الدرامي كفيلم سينمائي شاهق الإنتاج بمجاميعه ومشاهد تصويره الخارجية . وبهيبته الكلاسيكية التي استدعت آلهة مصر في السماء على سحابة .. وفي الزمان بعيدا .. عندما كانت الأرض بكر .. هل قلت إن ثقافتك التاريخية المدهشة تجلت أجمل ما يكون في اكتشافك لجوهر الداء في القصة .. وأنت تطرحين الأسئلة هكذا على ألسنة الشخصيات كلها في عادية مدهشة ..؟ .. استمتعت بالأجواء والإضاءات والحركة .. وبالوعي الدرامي الذي لا يحاور الشخصيات قيميا .. وإنما يطرح أسئلتها كأسئلة وجود .. ليس أكثر .. فسؤال الوجود دائما هو الجوهر الصميم الذي لن يمكن كسره ... ممتع لأقصى حد .. ربما عانيت بعض الشيء من طول المونولوجات التي ربما ستقصر في الكتابة الأخيرة .. ولكنه طول لم يخل بالبناء .. بالضفيرة البديعة .. ما زلت أتابع القراة وأستمتع ...أسامة جادhttp://ossamajad.blogspot.comnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4756542232843340901.post-65410025146054267482012-06-17T06:51:48.247+02:002012-06-17T06:51:48.247+02:00ظهور الرايات السوداء والخطر والبلطجة فى المشهد يوا...ظهور الرايات السوداء والخطر والبلطجة فى المشهد يوازيه فى خلفية القصة ظهور أيزيس المصرية ..التى ستجمع أجزاء مصر المبعثرة ....القصة رغم الأفكار القلقة إلاانها تحتفظ بأيزيس الأمل فى لم الأشلاء الممزقة وأستعادة الحياة ظاهرة بالأمل فى الخلفيةAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/11631929914420122116noreply@blogger.com